كل ما تحتاج معرفته حول تحسين محركات البحث سيو

ما هو السيو

ماهو المقصود بالـ سيو او SEO؟

تحسين محركات البحث ويعرف اختصاراً بالـ SEO هو عبارة عن الاجرائات و الخطوات التي تتم من قبل مالكين الموقع الالكتروني بهدف الحصول علي زوار مستهدفين من نتائج محركات البحث المجانية.

مثال اذا بحثنا علي جوجل علي كلمة “SEO” سنجد هذه النتائج 

seo google search
“SEO” google Search

سنجد موقع moz.com يملك النتيجة الاولي في محرك البحث, و هذا يعني ان هذا الموقع هو افضل من طبق ممارسات الSEO علي موقعه.

من الممارسات الاكثر فعالية هي كتابة جودة عالية من المحتوي المفيد، و التركيزعلي بعض الكلمات لتتصدر نتائج محركات البحث و ايضا بناء باك لينكس او روابط خلفية

باختصار، ال SEOهو تحسين محركات البحث هو تهيئة موقعك للظهور في نتائج البحث المجانية.

 

 

كيف تعمل محركات البحث؟

تعمل محركات البحث على التنقيب عن المواقع  التي تحتوي على موضوعات متعلقة بما يبحث عنه مستخدم محركات البحث ثم تقوم بترتيبها وإظهارها للقارئ بشكل مرتب ومفهرس حسب جودة المحتوى ونسبة نجاح الموقع في عملية السيو (SEO).

تتم هذة العملية عن طريق مايسمى ب عناكب البحث المسؤلة عن الزحف وتتبع الروابط بين صفحات المواقع المختلفة أو داخل الموقع الواحد ولمساعدة محركاث البحث مثل Google على الزحف وفهرسات صفحات موقعك المنشئة حديثاً أو التي تم تعديل المحتوى الخاصة بها بإستخدام أداة  URL Inspection الموجودة بمنصة  Google Search Console بهدف أن يتم فهرسة صفحات موقعك  الإلكتروني (Indexing) في خلال دقائق قليلة والظهور في نتائج البحث المستهدفة أمام العملاء المحتملين في أقرب وقت ممكن (خلال يوم أو يومان) في حالة التفوق على المواقع المنافسة على نفس مصطلحات البحث في معايير وعوامل ترتيب صفحات المواقع في نتائج البحث المختلفة والتي سيتم شرحها في الفقرة التالية.

(المصدر: سيو بالعربي)

 

serps

 

ماهي الفائدة من تحسين محركات البحث؟

تنقسم صفحات نتائج محرك البحث ، أو اختصارًا SERPs ، إلى قسمين رئيسيين:

  1. إعلان الدفع بالنقرة (PPC)
  2. نتائج مجانية (عضوية)

الهدف من تحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب ظهور موقع الويب الخاص بك في الجزء الثاني (النتائج المجانية).

للحصول على أكبر عدد ممكن من الزوار المستهدفين إلى موقع الويب الخاص بك.

تتمثل الميزة الرئيسية لتحسين محركات البحث في منح الزوار المستهدفين وصولاً شهريًا مجانيًا إلى موقعك على الويب ومتجرك عبر الإنترنت وحتى عملك.

 

العوامل الاكثر اهمية لترتيب افضل للمواقع الإلكترونية في نتائج البحث

جهود المواقع الإلكترونية في عملية السيو (SEO) لن تضمن الظهور في نتائج البحث الأولى إلا في حالة الاهتمام بكل التفاصيل والتركيز على كل العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع وصفحاته المختلفة في نتائج البحث المستهدفة من العملاء المحتملين وأهمها:

جودة المحتوى  (Content Quality)

العامل الأكثر تأثيراً في نجاح مجهودات السيو (SEO) وبالأخص السيو الداخلي (On-Page SEO) لأي موقع هو جودة وملائمة المحتوى لما يبحث عنه الزوار باستخدام كلمات ومصطلحات البحث المستخدمة (Search Keywords) من العملاء المحتملين.

يمكنك تحديد مصطلحات البحث المستهدفة وحجم عمليات البحث الشهرية من خلال Google Keyword Planner وأيضاً يمكنك استخدام العديد من الأدوات والمواقع الأخرى لتحديد مصطلحات البحث لمحتوى الموقع وأفكار جديدة للمحتوى ومنها:

تطوير محتوى الموقع يشمل عدة خطوات بهدف زيادة رضاء واستفادة زوار الموقع من محتوى موقعك الإلكتروني وأهمها:

 

عنوان الصفحة:

 يجب أن يحتوي العنوان على مصطلح البحث الهدف ويشير إلى محتوى الصفحة لزيادة معدل زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور (نسبة النقر إلى الظهور) في نتائج البحث ، وهو أيضًا عامل مهم في ترتيب موقع الويب الخاص بك في البحث النتائج. أكثر من 65 حرفًا لتكون مرئية بالكامل لمستخدمي الكمبيوتر والهاتف المحمول.

 

الوصف التعريفي:

يظهر وصف الصفحة في نتائج البحث كوصف موجز لمحتوى الصفحة ويجب الإشارة إليه لأنه يشجع على زيادة النسبة المئوية للزيارات إلى الصفحة بدلاً من عدد مرات الظهور في نتائج البحث المختلفة ، مثل كعنوان ، ولا يتجاوز عرضه 156 حرفًا بالكامل ، بما في ذلك كلمة “Target search”.

عنوان URL للصفحة:

تظهر روابط الصفحة أيضًا في نتائج البحث ، مثل العنوان ووصف الصفحة ، تساعد في إنشاء وصف قصير لمحتوى الصفحة بما يصل إلى 4 أو 5 كلمات تتضمن مصطلح البحث الهدف وقريبًا من عنوان الصفحة.

 

 العناوين الفرعية:

 يساعد تقسيم محتوى الصفحة إلى عناوين فرعية تحتوي على بعض كلمات البحث الأساسية ، وليس كلها ، محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل ، وفهرسة الصفحات بشكل أفضل ، والظهور أعلى في نتائج البحث.

 

المحتوى النصي والمرئي:

 سواء كانت صفحة نشر مدونة أو صفحة تسويق منتج أو خدمة ، فمن الضروري تضمين محتوى فريد يجيب على جميع الأسئلة المتكررة لزوار الصفحة في النص ، مع الاستفادة من تصميم الرسوم والفيديو للإضافة إلى محتوى الصفحة وزيادة وقت المشاهدة (وقت الإقامة) ، وهو عامل مهم في ترتيب الصفحات في نتائج البحث.

 

الروابط الداخلية والخارجية:

إن وجود روابط داخلية لصفحات أخرى داخل الموقع أو روابط خارجية لمواضيع ومواقع ذات صلة في محتوى الصفحة سيساعد في إثراء محتوى الصفحة والربط الداخلي لصفحات الموقع وتسهيل عملية البحث تجريف عناكب المحرك في نتائج البحث جلب صفحات موقعك على الويب وفهرستها وتصنيفها.

عدد زيارات الموقع لن يصبح مهم ومؤثر في عملية السيو (SEO) وترتيب الموقع في نتائج البحث في حالة أن معظم زوار الموقع يغادروا الصفحات المختلفة خلال ثواني معدودة لعدة أسباب أهمها:

 

سرعة التحميل:

يتم تحميل صفحات موقع الويب الخاص بك ببطء وتستغرق أكثر من 2-4 ثوانٍ أو أكثر ، مما سيشجع زوار الموقع على العودة إلى صفحات نتائج البحث واختيار موقع منافس لموقعك على الويب.

يمكنك التحقق من سرعة تحميل صفحة موقع الويب الخاص بك باستخدام PageSpeed ​​Insights ، والذي يوفر تقييمًا شاملاً ومفصلاً لمدى سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة ، بالإضافة إلى نصائح لتحسين سرعة تحميل صفحة موقع الويب الخاص بك.

 

تصميم الموقع (Website Design): 

عملية تصميم المواقع الإلكترونية يجب أن تأخذ في الاعتبار أن يلائم التصميم محتوى الموقع بألوان جذابة مريحة للعين ومتجاوبة مع مختلف أنواع وأبعاد الأجهزة والشاشات المختلفة.

 

 بنية الموقع:

سيساعد إنشاء فئات لمحتوى الموقع بما في ذلك الروابط الداخلية للصفحات ذات الصلة في تحسين جودة بنية الموقع الداخلية عن طريق ربط جميع الصفحات ببعضها البعض من خلال التقييمات والترشيحات لمحتوى مشابه أو منتجات وخدمات مماثلة ، لتسهيل عملك الزائرون للتنقل في موقع الويب الخاص بك وتسهيل عملية بحث محركات موقع الويب عن صفحات موقعك على الويب والزحف إليها وفهرستها ، بالإضافة إلى إنشاء ملفات خريطة الموقع وتحديثها بانتظام والتي تتضمن روابط إلى صفحات موقع الويب بالكامل (تم إنشاؤها مسبقًا / تم إنشاؤها حديثًا / تم تعديلها مؤخرًا).

 

محتوى الموقع (Web Content):

وجود إعلانات مزعجة (pop-ups) يؤثر على تجربة زوار الموقع في تصفح الصفحات المختلفة والاستفادة من محتوى الصفحات بشكل سلبي ويشجع الزوار على مغادرة الموقع في أسرع وقت ممكن وعدم زيارة موقعك مجدداً.

تجنب كل العوامل التي تؤدي إلي سوء تجربة المستخدم من زوار الموقع الإلكتروني سوف تؤثر إيجابياُ على ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج البحث للمصطلحات المستهدفة.

عدد وجودة الروابط الخارجية (Backlinks Quality)

 

تعد الروابط الخلفية مؤشرًا إيجابيًا لموقعك من المواقع الأخرى ودليلًا على جودة محتوى موقعك ومدى ملاءمته لزوار الموقع الآخرين ، بالإضافة إلى أنه نجاح الموقع في عملية تحسين محركات البحث ووجوده في نتائج البحث الأولى أفضل تصنيف.

جودة المحتوى هي الطريقة الأولى للحصول على روابط خارجية من المواقع ذات المحتوى ذي الصلة ، بالإضافة إلى زيادة عدد مشاركات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا يساعد على زيادة حركة المرور على الموقع وزيادة الجودة من المواقع والمنتديات ذات المحتوى ذي الصلة. تصنيف عالي للربط الخارجي الفرص (سلطة المجال).

جودة الروابط الخارجية من المواقع والمنتديات لها تأثير وأهمية مقارنة بعدد الروابط الخارجية. في أهم المواقع يمكنك نشر أجزاء من الموقع والحصول على روابط خارجية عالية الجودة:

  • مزج
  • معتدل
 

توافق الموقع مع التصفح من الهواتف الجوالة (Mobile-Friendly)

نسبة تصفح المواقع الإلكترونية من خلال الهواتف الجوالة يتزايد يومياً وذلك أثر على خوارزميات محركات البحث حيث يتم الزحف وفهرسة صفحات المواقع المتوافقة مع التصفح من الهواتف الذكية (Portable First File) وفي حالة توافق الموقع مع عوامل تجربة التصفح من الموبايل من سرعة تحميل الصفحات وتجاوب التصميم والمحتوى مع مختلف أحجام الاجهزة والشاشات سوف تظهر صفحات موقعك الإلكتروني بترتيب أفضل في نتائج البحث.

يمكنك التحقق من نسبة التناسب مع التصفح من الجوال من خلال  Google’s Versatile test واكتشاف مشاكل عدم توافق الصفحات مع التصفح من الجوال بالإضافة إلى استخدام Google AMP بهدف زيادة سرعة تحميل محتوى صفحات المواقع من خلال الهواتف الجوالة.

 

أمام الموقع (Security Concerns)

توصي محركات البحث بأهمية أمان المواقع الإلكترونية والمعلومات الشخصية لزوار الموقع وتنصح زوار المواقع التي لا تمتلك شهادة SSL عدم تسجيل أي معلومات شخصية في هذه المواقع حيث تعمل هذه الشهادة على تشفير عملية تبادل المعلومات في المواقع الإلكترونية بهدف زيادة الأمان خلال كل تجارب التصفح وكل موقع يمتلك هذه الشهادة يضاف إلى عنوان صفحات الموقع HTTPS بدلاً عن HTTP كدليل على أمان الموقع بالإضافة إلى تحقيق ترتيب أفضل في نتائج البحث.

 

مشاكل التقنية في المواقع الإلكترونية (Website Issues Maintenance)

مراجعة وفحص الموقع بشكل دوري يساهم في تحسين أداء الموقع بالنسبة إلى زوار الموقع من العملاء المحتملين وعدم الإنحياد عن معايير السيو (SEO) ومتطلبات محركات البحث والحفاظ على المراكز المتقدمة في نتائج البحث.

خطوات مراجعة وفحص وصيانة الموقع بشكل دوري تشمل:

  • تحديث ملف Sitemap وملف txt بشكل دوري على الأقل أسبوعيا للتأكد من فهرسة صفحات الموقع المحددة
  • التحقق من توافق صفحات الموقع مع تجربة التصفح من الهواتف الجوالة
  • تقليل عمليات إعادة التوجيه (Redirects) لصفحات أخرى واستبدال الصفحات المحذوفة بصفحة (404 Not Found)
  • التأكد من عدم وجود محتوى مكرر أو صفحات بنفس العنوان (Page Title) أو وصف مكرر (meta description)
  • متابعة وتعديل الأخطاء البرمجية في تطوير الموقع الإلكتروني
  • متابعة سرعة تحميل صفحات الموقع يومياً والعمل على زيادة سرعة التحميل حتى تتوافق مع متطلبات محركات البحث